Webmaster Elie: elie@kobayat.org back to Events 2011

ندوة للجنة المناطق في الرابطة المارونية عن "الدريب الأعلى... رؤية مستقبلية"


عكار - "النهار" - ميشال حلاق

الأحد 25 أيلول 2011 - السنة 78 - العدد 24517


"منطقة الدريب الاعلى...رؤية مستقبلية" عنوان ندوة عقدت في دير الآباء الكرمليين في القبيات، بدعوة من لجنة المناطق في الرابطة المارونيّة، بالتعاون مع لجنة انماء الريف، وشارك فيها النائبان نضال طعمة ورياض رحال، الوزير السابق فوزي حبيش، راعي ابرشية طرابلس للموارنة المطران جورج بو جودة، وشخصيات بلدية واختيارية وسياسية وحزبية ودينية.
واستهل اللقاء بقداس في دير مار ضوميط للآباء الكرمليين، اعقبه تعارف. ثم بدأت جلسات العمل في مدرسة الآباء الكرمليين. وقال رئيس لجنة المناطق في الرابطة المارونية أمل بو زيد في كلمة: "ما دعوتنا الى أن يبقى المسيحي في أرضه وتبقى أرضه له الا لصون التنوّع اللبناني وتأبيد رسالة لبنان الحضارية للعالم".
وتكلم المدير العام للمؤسسة المارونيّة للاسكان الأب نادر نادر على مشاريع المؤسسة، فاشار الى "ان الصندوق الماروني بنى حتى اليوم 2026 شقة. وانطلق حاليا بـ3 مشاريع جديدة في الجنوب والشمال".
وتناول المدير العام لمؤسسة "لابورا" الاب طوني خضرا الوظائف في القطاع العام والخاص، فرأى "أن المشكلة تكمن في عقلية الشباب في ما يخصّ الالتزام والتحضير للوظيفة". وافاد حبيش "ان قرارا اتخذ في مجلس الوزراء بجعل الوظائف في الدولة مناصفة. لكنه لم يطبق ويا للأسف".
وعرض رئيس "كفالات" خاطر أبو حبيب أهداف المؤسسة. وتناول المدير العام للتنظيم المدني الياس الطويل الاوضاع العمرانية، مشددا على "ضرورة ان تضع البلديات مخططات توجيهية لتصنيف الاراضي وحماية الثروات الطبيعية".
وعرض رئيس بلدية القبيات عبده عبده واقع القبيات والصعوبات التي تواجهها. وتكلم رئيس التعاونية الزراعية في القبيات طوني رعد على واقع التعاونية، داعيا الى إنشاء اتحادات تعاونيات في المناطق.
واطلق رئيس اقليم "كاريتاس لبنان" في عكار الأب ميشال عبود "صرخة انسانيّة من اجل مساعدة أشخاص في حاجة قصوى الينا".
واتفق على تأليف لجنة تضع آلية متابعة لكل الملفات التي اثيرت.

 

لقاء في القبيات عن منطقة الدريب الأعلى ودعوات لبقاء المسيحي في أرضه


السبت 24 أيلول 2011، الوكالة الوطنية للاعلام


نظمت لجنة المناطق في الرابطة المارونية، بالتعاون مع لجنة انماء الريف، لقاء في دير الآباء الكرمليين في القبيات، بعنوان "منطقة الدريب الأعلى... رؤية مستقبلية"، حضره النائبان نضال طعمة ورياض رحال، الوزير السابق فوزي حبيش، رئيس اساقفة أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة، وعدد من أعضاء الرابطة المارونية ورؤساء مجالس بلديات ومخاتير في عكار، ممثلون عن الاحزاب والتيارات السياسية ورؤساء الجمعيات الخيرية والكشفية والتربوية في المنطقة.
وخصص اللقاء للبحث في "كيفية تثبيت أبناء المناطق في قراهم وبلداتهم، ومتطلبات هذا البقاء كإنشاء مشاريع سكنية وانتاجية لتأمين فرص العمل أمام الشباب في الأرياف اللبنانية".
استهل اللقاء بقداس الهي أقيم في دير مار ضوميط للآباء الكرمليين، ترأسه الخوري سليم زريبي ممثلا بو جودة، عاونه الرئيس الاقليمي للآباء الكرمليين في لبنان الأب مخول فرحة والأب ميشال عبود والأب جوزيف فهد.
بعد القداس كان لقاء تعارف في صالون الدير، بدأت بعده جلسات العمل التي انعقدت في قاعة الاحتفالات في مدرسة الآباء الكرمليين.
والقى رئيس لجنة المناطق في الرابطة المارونية أمل بو زيد، كلمة أكد فيها "اننا لسنا طائفيين ولا انعزاليين ولن نكون أبدا كذلك. وما دعوتنا وعملنا في أن يبقى المسيحي في أرضه، وأن تبقى أرضه له، الا من أجل أن يصان التنوع اللبناني ويؤبد ويبقى رسالة حضارة للعالم كما قال البابا يوحنا بولس الثاني. ولعل أهم أهداف هذه الرسالة التي خص الله بها لبنان هو الحياة المشتركة الرضية بين مكونات المجتمع اللبناني. ولست أغالي اذا قلت ان عكار تعتبر مثالا على ذلك، وأن أهلها طليعيون في حمل "الدين لله والوطن للجميع".
أدار الجلسات الأمين العام للرابطة المارونية أنطوان واكيم الذي شدد على "اهمية هذه اللقاءات في المناطق والتي نأمل بان تستمر وان تتفاعل".
وتحدث المدير العام للمؤسسة المارونية للاسكان الأب نادر نادر عن تاريخية المشروع، وأوضح "ان الصندوق الماروني بنى حتى الان 2026 شقة، وحاليا بدأ ب3 مشاريع في الجنوب والشمال".
في المداخلة الثانية تحدث مؤسس ومدير عام مؤسسة "لابورا" الأب طوني خضرا عن الوظائف في القطاع العام والخاص، وقال "إن المشكلة تكمن في عقلية الشباب في ما خص الالتزام والتحضير للوظيفة".
وكانت مداخلة للوزير السابق حبيش قال فيها "في 1997 اتخذ قرار في مجلس الوزراء قضى بان تكون الوظائف في الدولة مناصفة، ولكن للأسف لم تطبق".
أما رئيس "كفالات" خاطر أبو حبيب، فأوضح "أن كفالات تؤمن قروضا للمشاريع في الزراعة والصناعة والسياحة والصناعة الحرفية".
ثم شرح مدير التنظيم المدني الياس الطويل تفاصيل عن مجمل الاوضاع العمرانية على مستوى الوطن ككل، وشدد على امكانية البلديات ب"وضع مخططات توجيهية لتصنيف الاراضي وحماية الثروات الطبيعية".
كما شرح رئيس بلدية القبيات عبدو عبدو واقع البلدة و"ما يعترض البلدية من صعوبات".
وتحدث رئيس التعاونية الزراعية في القبيات طوني رعد عن واقع التعاونية وأطلق الصوت ل"خلق اتحادات تعاونيات في المناطق".
وكانت مداخلة لرئيس اقليم كاريتاس لبنان في عكار الأب ميشال عبود أطلق خلالها صرخة انسانية "لتقديم مساعدات عائلية".
وتم الاتفاق على تأليف لجنة لوضع آلية لمتابعة كل الملفات التي تم طرحها، على ان تجري متابعتها بشكل متكامل

 

Webmaster Elie: elie@kobayat.org back to Events 2011