Email: elie@kobayat.org

back to 

 

الثلاثاء من أسبوع الآلام

(18/3/2008)

 

طريق الحياة ضيِق وصعب يتطلَب الوعي والتواضع ومحاسبة الذات .

تأمَل بالحياة ، فكِر واسأل نفسك :

هل سلكت درب الرب  بأمانة ؟

 

الرسالة

لِذلِكَ نَحْنُ أَيضًا نَشكُرُ اللهَ بغيرِ انْقِطَاع، لأَنَّكُم لَمَّا تَلَقَّيْتُم كَلِمَةَ الله الَّتي سَمِعْتُمُوهَا مِنَّا، قَبِلْتُمُوهَا لا بِأَنَّهَا كَلِمَةُ بَشَر، بَلْ بِأَنَّهَا حَقًّا كَلِمَةُ الله. وإِنَّهَا لَفَاعِلَةٌ فيكُم، أَيُّهَا الـمُؤْمِنُون.

فأَنْتُم، أَيُّهَا الإِخْوَة، قَدِ اقْتَدَيْتُم بِكَنَائِسِ اللهِ في الـمَسِيحِ يَسُوع، الَّتي هِيَ في اليَهُودِيَّة، لأَنَّكُمُ احْتَمَلْتُم أَنْتُم أَيْضًا مِنْ بَنِي أُمَّتِكُم، ما احْتَمَلُوهُ هُم مِنَ اليَهُود، الَّذِينَ قَتَلُوا الرَّبَّ يَسُوع، والأَنْبِيَاء، واضْطَهَدُونَا نَحْنُ أَيْضًا، وهُم لا يُرْضُونَ الله، ويُعادُونَ كُلَّ الـنَّاس، ويَمْنَعُونَنَا مِنْ أَنْ نُكَلِّمَ الأُمَمَ فَيَنَالُوا الـخَلاص، وبِذـلِكَ يُطَفِّحُونَ على الدَّوامِ كَيْلَ آثَامِهِم. لَقَدْ حَلَّ  الغَضَبُ عَلَيْهِم إِلى النِّهَايَة.

أَمَّا نَحْنُ، أَيُّهَا الإِخْوَة، فَمَا إِنْ تَيَتَّمْنَا مِنْكُم مُدَّةَ سَاعَة، بِالوَجْهِ لا بِالقَلْب، حَتَّى بَذَلْنَا جَهْدًا شَدِيدًا، وَبِشَوقٍ كَبير، لِنَرى وَجْهَكُم.

(1 تس 2: 13-17)

 

حول الرِّسالة

يحثنا بولس الرسول أن نشكر الله كل حين ومهما كانت الظروف في الحياةحلوة أم مرَة ،

إنَه يُصدر حكماً على إخوته اليهود وقد كان قبلاً منهم ومثلهم ، لكنَهم بدل أن يتوبوا ، راحوا يضطهدونهه ورفاقه تماماً كما فعلوا بيسوع وقتلوه .

 

الإنجيل

وكَانَ يَجْتَازُ في الـمُدُنِ وَالقُرَى، وَهُوَ يُعَلِّم، قَاصِدًا في طَريقِهِ أُورَشَلِيم.

فَقَالَ لَهُ  أَحَدُهُم: "يا سَيِّد، أَقَلِيلُونَ هُمُ الَّذينَ يَخْلُصُون؟".

فَقَالَ لَهُم: "إِجْتَهِدُوا أَنْ تَدْخُلُوا مِنَ البَابِ الضَّيِّق. أَقُولُ لَكُم: إِنَّ كَثِيرينَ سَيَطْلُبُونَ الدُّخُولَ فَلا يَقْدِرُون.

وَبَعْدَ أَنْ يَكُونَ رَبُّ البَيْتِ قَدْ قَامَ وَأَغْلَقَ البَاب، وَبدَأْتُم تَقِفُونَ خَارِجًا وَتَقْرَعُونَ البَابَ قَائِلين: يَا رَبّ، افتَحْ لَنَا! فَيُجِيبُكُم وَيَقُول: إِنِّي لا أَعْرِفُكُم مِنْ أَيْنَ أَنْتُم!

حِينَئِذٍ تَبْدَأُونَ تَقُولُون: لَقَد أَكَلْنَا أَمَامَكَ وَشَرِبْنا، وَعَلَّمْتَ في سَاحَاتِنا!

فَيَقُولُ لَكُم: إِنِّي لا أَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ أَنْتُم! أُبْعُدُوا عَنِّي، يَا جَمِيعَ فَاعِلِي الإِثْم!

هُنَاكَ يَكُونُ البُكاءُ وَصَرِيفُ الأَسْنَان، حِينَ تَرَوْنَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسحـقَ وَيَعْقُوبَ وَجَميعَ الأَنْبِياءِ في مَلَكُوتِ الله، وَأَنْتُم مَطْرُوحُونَ خَارِجًا.

وَيَأْتُونَ مِنَ الـمَشَارِقِ وَالـمَغَارِب، وَمِنَ الشَّمَالِ وَالـجَنُوب، وَيَتَّكِئُونَ في مَلَكُوتِ الله.

وَهُوَذَا آخِرُونَ يَصِيرُونَ أَوَّلِين، وَأَوَّلُونَ يَصِيرُونَ آخِرِين".

 (لو 13: 22-30)

 

هم الإنجيل – عيش الإنجيل

على دروب المسيح من الجليل إلى أورشليم حيث يتم موته وقيامته، متخلياً عن مجده .

لقد شبَه يسوع ملكوت الله بالوليمة، يشترك فيها الآباء والأنبياء والأبرار ... من كل الشعوب.

الدعوة عامة لكل من يرغب، فالطوبى لمن يلبي النداء ويجتهد في أن يدخل من الباب الضيِق حيث المسيح . أمَا التأخر عن الحضور وإعطاء الأعذار والكسل و... سيأتون لكنَهم يبقون في الخارج لأنَهم لبُوا نداءات العالم ومجده  ، تأخروا فكان مصيرهم البكاء حيث لا ينفع العتاب.

تعلَّم أخي المؤمن أن تكون من أتباع المسيح عابراً فناء الدنيا .

 

 

الاب جوزف غصن

خادم رعيّة مار جرجس – القبيات غوايا
(أسبوع الآلام 2008)

 

 

 

تأمل: من انت؟

أتعلم ان الله خلقنا على صورته ومثاله ؟ فقد جبلنا بيده ونفخ فينا من روحه وحفظ لنا ميراثاً  في السماء، لكننا أخذنا إزميل العالم ورحنا نطرق به نفوسنا وأجسادنا، ظنّاً منّا أننا نُضْفي عليها الجمال ولكن، ويا للأسف، شوّهنا عطيّة الآب لنا ورفضنا ابنه الذي أتى ليُرَمّم ما هَتكتْ به أفعالنا...

كيف سيفتح لنا باب المنزل ونحن رفضنا أن نكون أبناءَهُ؟ هل سيتعرّف إلينا ونحن ما عدنا كما كنّا : صورتنا تغيّرت ملامحها؟

يستشبه بنا؟... والروح؟ لم تعد تعمل فلقد أطفأناها في داخلنا، سوف لن يشعر بحرارتها وكلامنا بات كلام العالم . كيف سيتعرّف علينا ونحن قد مزّقنا هويّتنا وحتّى المستندات التي تعرّف عنّا؟

هيّا اليوم، خذ دقائق مع نفسك وتأمّل في هويّتك الذاتيّة، في الميراث الذي ينتظرك، في انتمائك إلى مملكة الحياة الأبدية في رعاية والدك ملك الملوك.

 

 

السيدة جميلة ضاهر موسى
yamiledaher@hotmail.com

 

Email: elie@kobayat.org

back to